كيفية تطهير وتعقيم المنزل للوقاية من الفيروسات والجراثيم

  • القسم : المدونة
  • تاريخ النشر : مارس 19, 2020
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

يشهد العالم في هذه الأيام خطر جسيم يهدد حياتنا حيث انتشار فيروس كورونا كوفيد -19 الذي يصيب الجهاز التنفسي بالتهاب رئوي حاد علي إثره يلقي الشخص حدفه في بضعة ايام ، ويكمن خطر هذا الفيروس في سرعة انتشاره بين البشر حيث اجتاح العالم في شهرين وكذلك أيضا سرعة قضاؤة علي الأشخاص ، لذلك فإن المتخصصين يعطون أهمية بالغة في تطهير وتعقيم المنزل باستمرار للوقاية من الفيروسات والجراثيم بشكل عام وخاصة فيروس كورونا كوفيد 19 ، ولكن تبدوا الحيرة علي الأشخاص وربات المنزل في كيفية تطهير وتعقيم المنزل والطرق السليمة التي من خلالها تعطي نتائح فعالة قوية ، ونحن من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية تطهير وتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا راعينا فيه الدقة ونقل المعلومات من مصادرها الرسمية حتي تكون كل المعلومات المذكورة موثقة كما سوف نقدم بعض الوسائل التي تساعد في الوقاية من هذا المرض ، أسأل الله أن ينجينا ويرفع عنا البلاء ( كل مصادر المعلومات نذكرها أسفل المقال ) .

ما هو الفرق بين التطهير والتنظيف والتعقيم ؟!

قبل الحديث عن كيفية تطهير وتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا يتعين علينا أولا أن نتطرق لمعرفة المفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم حتي نقوم بعملية الوقاية علي أتم وجه :

التنظيف : هو إجراء يعمل علي إزالة الأتربة والشوائب والقاذورات من الأسطح المختلفة بغرض تخفيف إنتشار العدوي ، لكنه لا يعمل علي قتل الفيروسات أو الجراثيم ، ويكون عادة بإستخدام الماء والصابون .

التطهير : هو إجراء يهدف إلي قتل الجراثيم المختلفة من الأسطح وذلك بإستخدام مواد كيميائية معينه ذات تركيزات مختلفة متفق عليها من قبل المنظمات والهيئات المتخصصة .

التعقيم : يهدف التعقيم إلي تقليل الجراثيم والفيروسات والبكتريا من الأسطح بحيث يصل إلي مستوي آمن تماما وذلك بهدف التحكم ومنع إنتشار العدوي .

كيفية تطهير وتعقيم المنزل للوقاية من فيروس كورونا كوفيد – 19

كما يذكر مركز السيطرة على الأمراض أن تنظيف الأسطح المتسخة بشكل واضح متبوعا بالتطهير يعتبر أحدي أفضل الممارسات للوقاية من COVID-19 وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى في الأسر المعيشية والمجتمعات المحلية ، لذلك سوف نتعرف علي كيفية تطهير وتعقيم المنزل بشكل صحيح يهدف إلي تطهير وتعقيم المنزل للحماية من خطر الفيروسات .

  1. أولي خطوات تطهير وتعقيم المنزل تبدأ من التخلص من أي فوضي في المنزل والتخلص من جميع الكراكيب في المنزل التي ليس لها فائدة حتي لا تكون مخزن للفيروسات والبكتريا ، وللتعرف علي أفضل الطرق السليمة للتخلص من فوضي المنزل من هنا .
  2. التحف والنجف والأنتيكات التي يكثر تواجد الثنايات بها يتم تنظيفها بكحول ويتم عزلها جيدا من خلال تغطيتها بالورق البلاستيك المستخدم في تغطية الطعام .
  3. التنظيف الدوري للمنزل وترتيب المنزل والتخلص من القمامة أولا بأول وعدم تركها في المنزل وإحكام غلقها جيدا وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد كل مرة يتم لمس فيها أكياس القمامه .
  4. تهوية المنزل يوميا علي الأقل ساعتين  .
  5. يتم تطهير الأسطح في المنزل مرتين يوميا وذلك من خلال وضع خليط الماء والكلور بنسبة ( 20 سم أو 4 ملاعق صغيرة مع لتر ماء  ) في زجاج بخاخ وتطهير الأسطح بها .
  6. يفضل إستخدام المناديل الورقية في التظهير بدلا من الأقمشة ويتم التخلص من المناديل بعد إستخدامها .
  7. يجب أثناء تطهير وتعقيم المنزل إرتداء الكمامه والقفازات و يجب التخلص من القفازات بعد كل عملية تنظيف .
  8. محلول التطير المستخدم في تطهير وتعقيم المنزل يجب تجديده كل 24 ساعه مع تنظيف الزجاجة المستخدمه في كل مرة يتم تجديد المحلول فيها .
  9. الأبواب والنوافذ ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والحنفيات والأحواض والأسطح المعرضة للتلامس بشكل متكرر أهتمي بتطهيرها جيدا بشكل دوري .
  10. كذلك أيضا تطهير لعب الأطفال مهم جدا حيث يفضل تطيهرها بشكل يومي .
  11. يتم تطهير الأرضيات والحمام والمرحاض بالديتول والكلور مرة يوميا .
  12. كذلك الجدران يتم مسحها جيدا بقطعة قماش مبلله بمحلول الماء والكلور .
  13. يمكنك إستخدام محلول التطهير في تطهير الأسطح الخشبية والمعدنية والملابس وأيضا تطهير المنتجات التجارية التي يتم شراؤها .
  14. تهوية المنزل ضرورية بعد إستخدام محلول التطهير .
  15. تنظيف الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية والريموت مهم جدا أيضا ومن أساسيات تطهير وتعقيم المنزل .
  16. لا تغسلي ملابس شخص مصاب بالبرد مع ملابس باقي الأشخاص وعند تنظيف وغسيل الملابس لا تنفضها قبل غسيلها لتقليل انتشار الفيروس قدر الإمكان .

نصائح وإرشادات عامة للوقاية من خطر الفيروسات وخاصة كورونا

  1. غسل اليدين من الأساسيات التي يجب مراعتها وخاصة قبل الأكل وبعد مصافحة الآخرين وبعد العودة من الخارج وبعد إستخدام العملات الورقية والمعدنية ، كذلك أيضا بعد إستخدام المصاعد أو ملامسة الحيوانات ، ويتم غسيل الأيدي بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية مع تدليك الأيدي والإبهام بشكل جيد .
  2. إستخدام مطهر الأيدي المعتمد علي الكحول خارج المنزل ويتم إستخدامه مره كل 30 دقيقية أو بعد ملامسة أي سطح غرييب أو المصافحة .
  3. كمية الكحول لا تؤثر إيجابيا علي جودة تطهير الأيدي بل طريقة تنظيف الأيدي مع فرك الاصابع والإبهام لها فعالية أكثر .
  4. إستخدام الكمامات يكون للشخص المصاب بأعراض البرد مع العزل الجيد عن أسرته ودائرته .
  5. كذلك أيضا إستخدام الكمامات تكمن فعاليته في الأماكن المزدحمة أو وسائل المواصلات مع الحرص علي طريقة الإرتداء الصحيحة وطريقة التخلص منها .
  6. عند العطس أو السعال أستخدم مناديل ولا تعرض يديك للرزاز ، أو يمكنك وضع أنفك وفمك في منتطف كوعك في حالة عدم توافر المناديل لديك .
  7. لا تلمس أي أسطح بعد العطس أو السعال والمسارعة في غسيل الأيدي بالماء والصابون .
  8. ترك الأحذية خارج المنزل منعا لإنتشار الفيروس داخل المنزل .

كانت هذه مقاله موجزه بعنوان كيفية تطهير وتعقيم المنزل للوقاية من الفيروسات والجراثيم آملا أن تجدوا فيها الفائدة المرجوة وأسأل الله أن يعافينا من المرض والبلاء والوباء ، كما أدعوكم لترك المزيد من تعليقاتكم واستفساراتكم في بوكس التعليقات اسفل المقال وسيتم الإجابة عنها في الحال  .

المصادر :

الفرق بين التنظيف والتطهير والتعقيم

4 طرق لتنظيف المنزل للوقاية من فيروس كورونا

Clean & Disinfect

    تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت
    لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
    x
    اطلب خدمتك الان